تتولى المديرية المالية تطبيق الأنظمة المالية والمحاسبية الصادرة بالرسومين رقم/ 289 و 295 / لعام 4557 وممارسة الصلاحيات وفق القوانين والأنظمة النافذة وعلى الأخص مايلي :
– اعداد الموازنات التقديرية والاشراف على تنفيذها ورفع التقارير للمدير العام في المواعيد المحددة لها .
– اعداد البيانات المالية ودراستها وتحليلها ورفعها للمدير العام مشفوعة بالمقترحات التي تكفل الاستفادة
القصوى من الإمكانات المتاحة واجراء المقارنات التحليلية للفعاليات المتماثلة.
– تحصيل الموارد ومتابعة إجراءات استيفائها في المواعيد المحددة.
– تأمين تسديد الالتزامات المرتبة في مواعيدها المحددة.
– العمل على تأمين تسليم واستلام المواد والأموال وفق الأنظمة النافذة.
– تنظيم أعمال التدقيق المتعلقة بالشؤون المالية.
– السعي لتطوير أساليب العمل المالية والمحاسبية.
– الإشراف على اعمال الصناديق الرئيسية والفرعية وتنظيم عمليات القبض والدفع.
– الإشراف المالي على أعمال المستودعات .
و تتألف من أربع دوائر ( دائرة الخزينة والصرفيات – دائرة التخطيط والدراسات المالية – دائرة الموازنات والتدقيق المالي – دائرة حفظ المستندات المالية) وأمانة السر والديوان.