آخر الأخبار

مشروعين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في دمشق …

مشروعين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في دمشق …

في إطار خطة الوزارة الكهرباء الاستراتيجية لتشجيع مستهلكي الطاقة على التوسع في تطبيقات الطاقات المتجددة بما يحقق جدوى للمستهلك والاقتصاد الوطني مع الحفاظ على البيئة.

وضعت الوزارة مشروعين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وذلك في:

1- المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بمنطقة العدوي

2- مدرسة جودت الهاشمي بمنطقة التجهيز في دمشق.

  • مشروع المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بمنطقة العدوي:

نفذ بالتعاون مع المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بمنطقة العدوي ويعتمد على ضخ المياه من البئر خلال أوقات النهار وتخزينها ضمن خزان التجميع الرئيسي.

وتقدر تكلفة المشروع نحو 6 ملايين ليرة سورية والعمل الاستثماري له 25 سنة ومن المتوقع أن تبلغ كمية الكهرباء المنتجة منه سنوياً نحو 28 ألف كيلو واط ساعي أما الوفر المالي الذي سيحققه عن الوفر المحقق في استهلاك الكهرباء المستجرة من الشبكة العامة سيصل نحو 2ر1 مليون ليرة وفق قيمة تكلفة الكيلوواط المنتج من المحطات التقليدية مشيراً إلى أن فترة استرداد كلفة المشروع لا تتجاوز 5 سنوات.

  • مشروع مدرسة جودت الهاشمي بمنطقة التجهيز في دمشق:

نفذ بالتعاون مع وزارة التربية عبر تركيب منظومة كهروضوئية على سطح مدرسة جودت الهاشمي على الاستمرار بتزويد الصفوف بالكهرباء خلال فترات التقنين.

حيث يتضمن المشروع تنفيذ منظومة كهروضوئية على سطح مدرسة جودت الهاشمي باستطاعة 20 كيلوواط وتم تنفيذه بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارتي الكهرباء والتربية للتعاون في مجال نشر الوعي الطاقي وتطبيقات الطاقات المتجددة ويهدف إلى تأمين الكهرباء اللازمة للمدرسة وحقن الكهرباء الفائضة في الشبكة العامة.
واستخدم هذا المشروع نوعاً خاصاً من التجهيزات يعرف بالمنظومة الهجينة يمكن أن يعمل بمعزل عن الشبكة أو معها ما يؤدي إلى الاستفادة القصوى من الطاقة المنتجة مبينا أن الكلفة التقديرية لهذا المشروع مع المدخرات اللازمة لتخزين الكهرباء بلغت نحو 20 مليون ليرة سورية ومن المتوقع أن تبلغ كمية الكهرباء الممكن إنتاجها سنويا من هذه المنظومة نحو 32 ألف كيلو واط ساعي.
وكانت وزارة الكهرباء قد أنهت تنفيذ خمسة مشاريع للطاقة الشمسية من خلال تركيب منظومات كهروضوئية على أسطح بعض المباني التابعة لها في مدينة دمشق بكلفة بلغت نحو 35 مليون ليرة واستطاعة إجمالية متوقعة تصل إلى نحو 115 ألف كيلو واط ساعي.

كما ساهمت وزارة الكهرباء مع وزارة الصناعة وشركة “سولاريك” البيلاروسية بإنشاء معمل لتصنيع اللواقط الكهروضوئية حيث تمت الاستفادة منه بالتعاون مع المركز الوطني لبحوث الطاقة لتكون هذه المشاريع رديفة للمنظومة الكهربائية وللجهود التي تبذلها الوزارة وعمالها لبناء المحطات الكبيرة سنوياً.

مقالات ذات صله